بغداد ، 18 أذار 2019: رحبت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بالمساهمة السخية المقدمة من حكومة وشعب اليابان بقيمة 13 مليون دولار أمريكي وذلك لحماية ومساعدة النازحين والعائلات العائدة واللاجئين السوريين في جميع أنحاء العراق. وسيُمكن هذا التمويل المفوضية من العمل مع الشركاء والاطراف الفاعلة المحلية من اجل دعم الفئات المستهدفة عبر توفيرالمساعدات النقدية، ومشاريع الأثر السريع ، والمساعدة القانونية ، وأنشطة الاستجابة النفسية والاجتماعية والحد من العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي.

سنوني، 25 آب / أغسطس 2017 – لقد أدى الهجوم الذي قام به داعش على منطقة سنجار إلى تهجير أكثر من 275 ألف من بيوتهم في جبل سنجار، بما يشمل أكثرية من الأيزيديين، حيث تم تهديم المنازل بشكل مُمَنهج أو الاستيلاء عليها من قبل مقاتلي داعش. وقد تم تدمير وإحراق حوالي ثلاث آلاف منزل في ناحية سنوني وحدها.

بغداد، 25 آب 2017 – أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن قلقها إزاء القرار الأخير الذي اتخذه مجلس محافظة بابل بأغلبية أعضائه، والذي يقضي باتخاذ إجراءات قانونية ضد أي من الشخصيات أو الأحزاب السياسية ممن دعوا إلى عودة آلاف النازحين إلى ديارهم في منطقة جرف الصخر.

مع استمرار عمليات الموصل، تتوقع وكالات الإغاثة هروب آلاف الأشخاص نتيجة الاشتباكات الجارية في محافظة نينوى في العراق. دراسة حديثة أجرتها مصفوفة المنظمة الدولية للهجرة في العراق لتتبع النزوح لالقاء نظرة شاملة على حركات النزوح والعودة في جميع أنحاء البلاد.

بغداد، 12 مارس 2017 - أقيم اليوم حفل تسليم بمناسبة اكتمال مشروع يهدف إلى زيادة وتحسين السلامة للأشخاص النازحين داخلياً واللاجئين والعائدين والمجتمعات المضيفة من خلال توفير أضواء للشوارع تعمل بالطاقة الشمسية. وقد تم تنفيذ المشروع من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بالتعاون مع حكومة العراق، بتمويل من الحكومة اليابانية. وقد تم تركيب 680 ضوءاً من أضواء الشوارع التي تعمل بالطاقة الشمسية في مواقع مختلفة من محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك وبغداد، لتعود بالنفع على النازحين داخلياً واللاجئين والعائدين وأعضاء من المجتمعات المستضيفة.

بناء على عودة النازحين إلى مجتمعاتهم، يواجه العراقيين النازحين مجموعة من المصاعب جراء الأزمة الحالية ، بما في ذلك تدمير البنية التحتية والمنازل والممتلكات. وهناك قلق مستمر في الحصول على الخدمات الأساسية، بما في ذلك توافر مياه الشرب والغذاء والرعاية الصحية والمأوى وفرص سبل كسب العيش.

سـنوني / جبل سنجار في 9 يناير 2017، في أعقاب عدوان تنظيم داعش على الموصل، والتسبب في نزوح أكثر من 275،000 شخص من منطقة جبل سنجار من منازلهم - بما في ذلك الغالبية العظمى من الآيزيديين، قام مقاتلو داعش إما بهدم المجمعات العمرانية التي نزح منها الآيزيديون أو الاستيلاء عليها. ويعتقد بتدمير أو حرق حوالي 3000 منزلاً في ناحية سـوني وحدها.

قام برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق (UN-Habitat) بتسليم مائةٍ و ثلاثٍ وعشرين (123) وحدةٍ من المنازل السكنية التي تم ترميمها وإعادة تجديدها إلى العائدين – من المستفيدين وأصحابها الشرعيين - في حي التأميم الواقع في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار. لقد تمّ تنفيذ ترميم المنازل السكنية الخاصة بالعائدين بمساهمة سخيّة من حكومة اليابان وذلك في إطار مشروع بعنوان "تعزيز الإصلاح الحضري في المناطق المحررة حديثاً في العراق."

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2019.