طباعة

حصيلة أعداد الضحايا في العراق لشهر كانون الثاني 2018 الصادرة عن الأمم المتحدة

بغداد، 1 شباط 2018 - أفادت الأرقام التي سجلتها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بمقتلِ ما مجموعه 115 مدنياً عراقياً وإصابة 250 آخرين، جرّاء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر كانون الثاني 2018*.

وكانت محافظة بغداد الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 323 شخصا (90 قتيلاً و233 جريحاً). تلتها محافظة ديالى حيث سقط 8 قتلى و15 جريحاً، ثم محافظة نينوى حيث شهدت مقتل 13 شخصاً وإصابة 7 آخرين. ولم تتمكن البعثة من الحصول على أعداد الضحايا المدنيين من دائرة صحة الأنبار لشهر كانون الثاني.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيد يان كوبيش "إن الإرهابيين يواصلون استهداف المدنيين في هجماتٍ غير منتظمةٍ بالرغم من تدمير قدراتهم على نطاقٍ واسع. وما التفجير الانتحاري المزدوج في 15 كانون الثاني في ساحة الطيران ببغداد، والذي خلّف العديد من الخسائر بين العمال الأبرياء والمارّة، إلا دليلٌ على استهانة هؤلاء بحياة الناس دون أي تمييز. وعلينا جميعاً أن نبقى يقظين للتصدي لهذا العنف المدمِّر."

* توضيح: واجهت البعثة محددات في التحقق، على نحوٍ فعال، من أعداد الضحايا في مناطق معينة، وهناك بعض الحالات التي لم تتمكن فيها البعثة من التحقق إلا بشكل جزئي فقط من حوادث معينة. ولهذه الأسباب المذكورة، ينبغي اعتبار الأرقام الواردة هنا بمثابة الحد الأدنى المطلق.


****************

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بالسيد سمير غطاس مدير المكتب الإعلامي/ المتحدث الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)

تليفون: 009647901931281 بريد اليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو الاتصال بالمكتب الإعلامي لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) على البريد الاليكتروني التالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

معلومات إضافية

  • Agency: UNAMI