في 12 آذار عام 2017، سلّم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) رسمياً ما مجموعه 489 وحدة سكنية في الرمادي بمحافظة الأنبار، أعيد تأهيلها / إنشاءها وتركيبها في إطار مشروع " تعزيز التعافي وإعادة التأهيل العمراني في المناطق المحررة حديثاً في العراق" الذي تم تمويله بمنحة كريمة من قبل حكومة اليابان.

بغداد، 12 مارس 2017 - أقيم اليوم حفل تسليم بمناسبة اكتمال مشروع يهدف إلى زيادة وتحسين السلامة للأشخاص النازحين داخلياً واللاجئين والعائدين والمجتمعات المضيفة من خلال توفير أضواء للشوارع تعمل بالطاقة الشمسية. وقد تم تنفيذ المشروع من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بالتعاون مع حكومة العراق، بتمويل من الحكومة اليابانية. وقد تم تركيب 680 ضوءاً من أضواء الشوارع التي تعمل بالطاقة الشمسية في مواقع مختلفة من محافظات صلاح الدين وديالى وكركوك وبغداد، لتعود بالنفع على النازحين داخلياً واللاجئين والعائدين وأعضاء من المجتمعات المستضيفة.

وفقا للأرقام التي قدمتها وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، صرحت المنظمة الدولية للهجرة بان هناك أكثر من ١٠،٠٠٠ من الرجال والنساء والأطفال نزحوا في المنطقة منذ بداية جهود القوات العراقية لاستعادة السيطرة على القطاع الغربي للموصل في ١٩ شباط.

إربيل، العراق 27.02.2017 وفرت المفوضية، بالتعاون مع شركائها، المساعدة القانونية لأكثر من 2500 عراقي نازح نتيجة للعمليات العسكرية على الموصل، للحصول على بطاقات هوية مدنية جديدة ووثائق أخرى فُقدت أو تضررت أو تلفت أثناء فرارهم من منازلهم بحثاً عن الأمان.

بناء على عودة النازحين إلى مجتمعاتهم، يواجه العراقيين النازحين مجموعة من المصاعب جراء الأزمة الحالية ، بما في ذلك تدمير البنية التحتية والمنازل والممتلكات. وهناك قلق مستمر في الحصول على الخدمات الأساسية، بما في ذلك توافر مياه الشرب والغذاء والرعاية الصحية والمأوى وفرص سبل كسب العيش.

22 فبراير/شباط 2017 بغداد- رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة مقدمة من الحكومة اليابانية بلغت 7 ملايين دولار أمريكي، وسيتم استخدامها لتوفير المساعدات الغذائية الحيوية إلى آلاف من العائلات العراقية المتضررة من الأزمة الجارية في الموصل وكذلك بعض اللاجئين السوريين الذين يعيشون في مخيمات في العراق.

(بغداد، 18 شباط/ فبراير 2017): مع بدء العمليات العسكرية لاستعادة السيطرة على مناطق غرب الموصل، تحذر المنظمات الإنسانية من أن هناك عشرات الآلاف من الأسر المُعرّضة للخطر الشديد. وتؤكد الدراسات المسحية التي أُجريت حديثاً مع الجهات الرئيسية في تزويد المعلومات بأن إمدادات الغذاء والوقود تتضاءل، وإنَّ الأسواق والمحلات التجارية قد أُغلقت، والمياه الجارية نادرة، والكهرباء في العديد من الأحياء السكنية إما تعمل بصورة متقطعة أو قُطعت تماماً.

رحبت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين بإعلان حكومة اليابان تقديم ما يقرب من 17 مليون دولار كتمويل إضافي لأعمال المفوضية. وسيتيح هذا التمويل للمفوضية توسيع ما تقدمه من لوازم الإغاثة الطارئة والمأوى والمساعدات النقدية الى الأسر العراقية النازحة بسبب الصراع الجاري في الموصل وكذلك الى اللاجئين السوريين.

زار رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق توماس لوثر فايس محافظات كربلاء والنجف في وسط العراق خلال هذا الاسبوع، لغرض الاجتماع مع السلطات المحلية وإعادة النظر حول الجهود الإنسانية المشتركة ومناقشة احتياجات العراقيين النازحين والمجتمعات المضيفة.

جميع الحقوق محفوظة United Nations Iraq © 2020.